شرح متجر موقع شوبيفاي | إليك أهم 6 أمور عن منصة shopify

شرح متجر موقع شوبيفاي | إليك أهم 6 أمور عن منصة shopify

شرح متجر موقع شوبيفاي من أكثر المواضيع التي يبحث عنها الناس في الآونة الأخيرة. ربما يكون التوجّه العام نحو العمل عبر الإنترنت- أو ما يسمّى بالعمل الحر عن بعد- هو المسؤول عن تفكير العديد من الأشخاص بإطلاق متاجرهم الإلكترونية الخاصة بهم، لاسيما بعد الأزمة الاقتصادية التي يشهدها العالم، والتي أدت بعدد ليس بقليل من الشركات إلى الإغلاق.

وبالطبع هذا النوع من العمل لا يناسب الجميع، بل ربما تتدّخل رغبات الأشخاص ونسبة شغفهم وطموحاتهم وقدراتهم التقنية وحتى المادية في اختيار المجال الذي سيعملون به، لكن ظهور التجارة الإلكترونية وتطور تقنيات الإنترنت استطاع أن يوفّر آلاف فرص العمل والمشاريع الجديدة للجميع في مختلف البلدان وبشتّى الظروف.

من هذا المنطلق دعونا نشرح لكم ما هو موقع شوبيفاي، مع توضيح كيفية إنشاء متجر شوبيفاي وتكاليفه. علاوة على استعراض أبرز مميزات وعيوب موقع شوبيفاي، وأهم النصائح لنجاح متجرك في منصة Shopify، لذلك تابعوا معنا حتى النهاية.

ما هو موقع شوبيفاي

موقع شوبيفاي المنصة الأشهر بين عشّاق التسوّق من الإنترنت، علاوة على أنها من أقدم المنصات التي تعمل في مجال التجارة الإلكترونية، حيث تم تأسيس Shopify منذ ما يزيد عن ثمانية عشر عاماً وبالتحديد في سنة 2004، لكنها بالطبع لم تكن مشابهة لما هي عليه الآن، بل كانت مخصصة لبيع أدوات التزلّج فقط.

وبدأت شهرة المنصة تزداد شيئاً فشيئاً، وتضاعفت مبيعاتها حتى وصلت في سنة 2010 إلى ما يزيد عن مئة مليون دولار. لكن بعد سنة 2012 يمكننا القول أن حجم المبيعات لم يعد يُحسب بالملايين بل بمليارات الدولارات.

ربما الفترة التي تم فيها إنشاء موقع Shopify، إضافة إلى سهولة استخدامها والخدمات الرائعة التي وفّرتها لمستخدميها كان لها الدور الأبرز في ازدياد شهرتها لتصل إلى العالمية وتتربع على رأس قائمة أفضل منصات التجارة الإلكترونية وأكثرها استخداماً.

لكننا اليوم سنقتصر في شرح متجر موقع شوبيفاي على الخدمة الأكبر التي يتيحها لآلاف المستخدمين ألا وهي إمكانية إنشاء متجر إلكتروني احترافي. حيث لن تحتاج لخبرات برمجية ولا لخبرات في التصميم ولا حتى التسويق، بل كل شيء ستجده جاهزاً تقريباً ضمنها.

اقرأ أيضاً: أفضل طرق الربح من التجارة الإلكترونية في 2023

كيفية إنشاء متجر Shopify

كيفية إنشاء متجر Shopify
كيفية إنشاء متجر Shopify

يمكنك فتح متجر شوبيفاي بكل سهولة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. عليك أولاً إنشاء حساب جديد في موقع شوبيفاي من خلال الضغط على الرابط التالي من هنا.
  2. تقوم بكتابة بريدك الإلكتروني والضغط على Start free Trial. وفي الصفحة التي تظهر لك تعيد إدخال بريدك الإلكتروني وكتابة كلمة مرور قوية مع اختيار اسم لمتجرك الجديد. ثم تضغط على Create Your Store.
  3. ستظهر لك بعض الأسئلة حول عملك السابق في المبيعات وقيمة دخلك، وبعد الإجابة عليها والضغط على كلمة التالي تظهر لك صفحة أخرى تطلب منك إدخال معلومات جديدة مثل اسمك وكنيتك وعنوان سكنك والمدينة والرمز البريدي ورقم الهاتف وموقعك الإلكتروني.
  4. تضغط بعدها على زر Enter My Store ليتم نقلك إلى لوحة تحكم المتجر.
  5. عليك بعدها تفعيل المتجر من الرسالة التي ستصلك إلى بريدك الإلكتروني، ثم تعود لتكمل إعداد متجر شوبيفاي الجديد من خلال ربطه بدومين واختيار قالب مناسب.
  6. الآن لم يتبقَّ عليك سوى إكمال إعدادات الدفع والبدء في عرض المنتجات على متجرك الجديد في Shopify.

اقرأ أيضاً: كيفية فتح متجر الدروب شيبنج

تكاليف فتح متجر شوبيفاي

تكاليف فتح متجر شوبيفاي
تكاليف فتح متجر شوبيفاي

بالطبع لا يمكننا تقديم شرح متجر موقع شوبيفاي دون التطرق إلى تكاليف إنشاء هذا المتجر. وعلى الرغم من أن العديد من المنصات الأخرى توفّر خطة مجانية إلا أن منصة شوبيفاي تترك المجال للمستخدمين الراغبين بإنشاء متجر من خلالها لتجربته لمدة أسبوعين فقط، لكن عليهم الترقية لأحد الخطط المدفوعة لاحقاً.

في الحقيقة هناك 4 خطط مدفوعة في موقع شوبيفاي، يمكننا استعراضها فيما يلي:

خطة شوبيفاي الأساسية

هي أول خطة مدفوعة يمكنك الاشتراك فيها عند إنشاء متجر شوبيفاي. وسعر الاشتراك الشهري في هذه الخطة هو 29$، حيث توفّر لك جميع الأدوات الرئيسية لإدارة متجرك مع خصومات على تكاليف الشخن أيضاً. تناسب هذه الخطة المتاجر الإلكترونية الصغيرة، كما أن شوبيفاي تأخذ من مشتركي هذه الخطة عمولة 2% على جميع عمليات البيع.

خطة شوبيفاي العادية

يمكننا القول بأن هذه الخطة المتوسطة التي يقدّمها موقع شوبيفاي للراغبين بإنشاء متاجر إلكترونية احترافية بتكلفة اشتراك شهري لا تتجاوز 79$ فقط. حيث تتيح لك المزيد من صلاحيات إدارة متجرك، مع إمكانية ربط عدة مواقع إلكترونية، بالإضافة إلى الحماية وتقديم تقارير شاملة وخصومات على تكاليف الشحن وعمولة أقل على عمليات البيع بنسبة 1% فقط.

خطة شوبيفاي المتطورة

أما هذه الخطة فتناسب الشركات أو المتاجر الضخمة، حيث يصل سعر الاشتراك الشهري فيها إلى 299$. كما أنها تتيح لك حوالي خمسة عشر حساباً لإدارة متجرك، مع تقارير شاملة وخاصية إضافة الأسعار ونسب الضرائب حسب البلد، علاوة على خصومات الشحن الكبيرة وعمولة على المبيعات لا تتجاوز نصف في المئة.

خطة شوبيفاي بلس

هذه الخطة الأخيرة والأضخم في منصة Shopify، ويتم تقديمها للعلامات التجارية الرائدة، حيث تبلغ قيمة الاشتراك الشهري لها 2000$. كما أنها تتطلب من أصحاب العلامة التجارية التواصل مع المشرفين على الخطة وتقديم معلومات كاملة عن شركتهم. ويمكن اعتبار هذه الخطة بمثابة الحصول على كل ما تحتاجه الشركات في مجال التجارة الإلكترونية حرفياً.

اقرأ أيضاً: كيف افتح متجر دروب شوبنق؛ وما هي مميزاته وسلبياته وأفضل مواقعه

مميزات متجر شوبيفاي

يمكننا شرح مميزات متجر موقع شوبيفاي من خلال النقاط التالية:

  • دعم الكثير من اللغات، بما فيها اللغة العربية طبعاً.
  • وجود فريق دعم فني رائع على مدار الساعة.
  • توفر العديد من طرق الدفع، والكثير من عملات البلدان المختلفة.
  • سهولة الاستخدام وعدم الحاجة لوجود خبرة كبيرة.
  • توفر عدة خطط أسعار لإنشاء متجر شوبيفاي حسب الحاجة والقدرة المادية بشكل يناسب الجميع.
  • درجة حماية عالية.
  • تأمين العديد من الأدوات المفيدة في التسويق.

عيوب متجر شوبيفاي

كما يمكننا شرح عيوب متجر موقع شوبيفاي واختصارها في فرضها لقياسات وأبعاد صور معينة للمنتجات، بالإضافة إلى عدم إمكانية استخدام خاصية تعدد العملات في الدول العربية، وعدم دعم بعض طرق الدفع فيها. كما أن معظم القوالب الاحترافية مدفوعة، أما القوالب المجانية المتوفرة فعددها قليل وقد لا تناسب الجميع.

علاوة على أن موقع شوبيفاي يتقاضى منك عمولة على جميع المعاملات المادية التي تتم داخل متجرك، وتصل هذه العمولة إلى حوالي 2% إلا إذا اخترت نظام الدفع المالي الخاص بالمنصة، وهو كما قلنا ليس متاحاً في الدول العربية على الإطلاق.

كما أن منصة شوبيفاي لا توفّر خطة مجانية كتلك التي ذكرناها في شرح متجر موقع سلة، وحتى الخطة التجريبية التي تصل إلى أسبوعين لن تستطيع من خلالها القيام بأي عمليات بيع داخل المتجر نهائياً، أي أنك ملزم بدفع تكاليف الاشتراك الشهري بإحدى الخطط المدفوعة ولا مفرَّ من ذلك.

أهم النصائح لنجاح متجرك في شوبيفاي

إليك بعض النصائح الهامة لنجاح مشروع متجر شوبيفاي الخاص بك:

  • اهتم بتصميم المتجر بشكل جيد.
  • اختر الفئة المستهدفة بعناية.
  • اعرض في متجرك منتجات مناسبة للفئة التي استهدفتها.
  • اكتب وصف وأسعار ملائمة بحيث تكون واضحة للجميع.
  • ركّز على الجودة وتابع ما يفعله منافسوك.
  • تفاعل مع عملائك وقدّم لهم الدعم اللازم في أي وقت.

وصلنا الآن إلى نهاية هذه المقالة والتي تكلمنا فيها عن شرح متجر موقع شوبيفاي، حيث ذكرنا لكم نبذة عن موقع شوبيفاي للتجارة الإلكترونية، كما أوضحنا لكم طريقة فتح متجر Shopify مع أهم مميزاته وعيوبه وتكاليف إنشائه، بالإضافة إلى تقديم بعض النصائح الهامة لنجاح متجر شوبيفاي الإلكتروني. نتمنى أن تكونوا قد استفدتم، وانتظرونا مع المزيد من المواضيع التي تهمّكم.

333 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *