لا شك أن فكرة الربح تراود الكثير من الشباب في هذه الأيام. خاصةً من سمع عن مدونة بلوجر والربح منها عن طريق التدوين، ولكن هناك عقبة تقف في طريق هؤلاء الهادفين. للربح من Blogger وهي عدم وجود الخبرة أو رأس المال، ولكن هل تنعدم فرصهم في الربح؟ بالتأكيد لا تظل أمامهم فرصة حقيقية لكسب المال. من مدونة بلوجر من خلال بذل الوقت مع المجهود، وفي هذا المقال. من موقعنا أشرح لك كيف تربح من مدونة بلوجر بدون رأس مال.

ما هي مدونة بلوجر Blogger؟

مدونة بلوجر هي نظام إدارة محتوى على الإنترنت ينتمي إلى شركة جوجل هي من تقوم بإدراته وتطويره منذ عام 2003 بعد أن أشترته من شركة Pyra Labes، يستفيد ملايين المدونين في العالم من تواجد خدمة بلوجر، حيث ينشؤون المحتوى ويحققون الأرباح، ومن أبرز ما يميز مدونة بلوغر ما يلي:

  1. يمكنك إنشاء مدونة على بلوجر مجاناً باستخدام بريدك الإلكتروني (جيميل) فقط.
  2. مدونة بلوجر سهلة الاستخدام، لا تحتاج لمعرفة برمجية لكي تتعامل معها.
  3. توفر لك جوجل استضافة مجانية بلا حدود، أي أنك لن تواجه مشكلات عند زيادة زوار مدونتك مثل إيقاف او بطأ موقعك بسبب الضغط.

طرق الربح من مدونة بلوجر

الربح من مدونة بلوجر

هناك طريقتين من أشهر طرق الربح من بلوجر بل الربح من الانترنت في العموم وهما إعلانات جوجل أدسنس والتسويق بالعمولة أو الأفلييت.

1- إعلانات جوجل ادسنس

جوجل أدسنس هي أكبر شركة إعلانات على الإنترنت توفر إمكانية تحقيق الأرباح لأصحاب المواقع الإلكترونية والمدونات عن طريق ظهور الإعلانات لديهم، وعلى الرغم أن هذه الطريقة ليست الأجدر لتحقيق الكثير من الأرباح إلا أنها تظل طريقة معروفة ومتبعة من قبل جميع أصحاب المواقع، ولكن لكي تستطيع الربح من أدسنس لابد أن تخضع مدونتك لبعض الشروط حتى يتم قبولها، يمكنك معرفتها من هنا متطلبات الأهلية للمشاركة في برنامج AdSense.

2- التسويق بالعمولة (الأفلييت)

التسويق بالعمولة أو Affiliate Marketing هي عملية تبادل المنفعة بين التاجر والمسوق، حيث يربح التاجر عن طريق بيع منتجاته ويربح المسوق بالعمولة عن طريق تسويق منتجات التاجر وربح عمولة على كل مبيعة تتم من خلاله، بإمكانك أنت تكون أنت المسوق الذي يربح من العمولات على الإنترنت، حيث يحتاج الأمر منك كتابة محتوى عن المنتجات أو المتجر الإلكتروني ووضع رابط الأفلييت خاصتك داخل المقال لكي يضغط عليه المستخدم وتربح من خلاله.

خطوات الربح من مدونة بلوجر للمبتدئين

الربح من مدونة بلوجر

لابد أن تعرف يا صديقي أن الربح من الإنترنت يحتاج إلى وقت ومجهود وتخطيط، مثلما ربح الكثير من الناس مئات بل آلاف الدولارت قد بذلوا الكثير من اجل تحقيق ذلك ايضاً، والأن أضع لك الخطوط العريضة للعمل والربح من بلوجر، وهي كالتالي:

1- حدد مجال للمدونة

بدخول عام 2023 أصبح من الصعب جدًا نجاح مدونتك أن لم تتتخصص في مجال محدد، أما إن كنت تريد الكتابة في كافة المجالات وتحولها لمدونة عامة فسوف تحتاج وقت طويل جدا للنجاح، فيما سوف تتطلب المدونة رأس مال ضخم أيضاً، لذلك من أولى خطوات إنشاء مدونة Blogger ناجحة أن تحدد مجال واحد فقط للكتابة فيه، وبعد فترة من الوقت وظهور نتائج جيدة للمدونة يمكنك التطرق لأقسام مشابهة وتكتب بها، يمكنك اختيار مجال المدونة بناءًا على:

  • خبرتك السابقة في مجالًا ما، حيث يمكنك التدوين بمنتهى السهولة في مجال تحبه وتمتلك قدرًا جيدًا من المعرفة عنه.
  • بإمكانك الاختيار من بين المجالات الآتية: (التكنولوجيا – الألعاب والهواتف – شروحات تقنية – الصحة والتغذية – اللياقة البدنية – السيارات – مراجعة المنتجات – الربح من الإنترنت – الطبخ – مال وأعمال – الكتب وتطوير الذات).

2- إنشاء مدونة بلوجر

تأكد صديقي القارئ أن طريقة إنشاء مدونة بلوجر سهلة للغاية، وبإمكانك إنشائها في دقائق، لذا قم بإتباع الخطوات التالية:

  1. قم بتسجيل الدخول إلى بريدك الإلكتروني على متصفحك، وإن كنت لا تمتلك واحداً فقم بإنشاء بريد للتسجيل من خلاله.
  2. قم بالدخول إلى الصفحة الرئيسية لبلوجر، ثم إضغط على تسجيل الدخول من أعلى اليسار.
  3. قم باختيار البريد الإلكتروني خاصتك لإكمال التسجيل.
  4. بعد ذلك قم باختيار اسم مدونتك (ينصح بأن يكون الاسم له علاقة بمجالك)، ثم إضغط على متابعة.
  5. بعد كتابة الاسم، يتعين عليك كتابة عنوان المدونة أو URL الذي ينتهي بـ blogspot.com وهو لابد أن يكون باللغة الإنجليزية، ثم إضغط على متابعة.
  6. بهذا تكون قد انتهيت من إنشاء مدونة بلوجر ويتبقى إعداد المدونة وتجهيزها لإنشاء المحتوى والربح منها.

ملحوظة: في مقالي هذا أشرح لك كيف تربح من مدونة بلوجر، ولكي تتعرف على كيفية إعداد المدونة بطريقة صحيحة واختيار القالب وإنشاء الصفحات والأقسام وغيرها من الإعدادت، ومعرفة كيفية إعداد مدونة بلوجر بالتفصيل أنصحك بمشاهدة كورس على يوتيوب ومتابعة الخطوات بالصوت والصورة، ذلك بعد أن تنتنهي من المقال وتتعرف كيف تحقق آلاف الدولارات من بلوجر Blogger.

3- إنشاء المحتوى

ما هو أساس نجاح المدونة أو الموقع الإلكتروني؟ بالتأكيد الإجابة هي المحتوى أي المقالات أو المشاركات أو التدوينات التي تنشر على المدونة، فهي التي تجلب الزوار وهي من تتصدر في محرك بحث جوجل لتأتي بالزيارات والنقرات التي تحقق الربح فيما بعد، لذلك لابد أن تهتم بكتابة محتوى مميز ومنسق ومحبب لجوجل، وإليك أهم النصائح لكتابة مقال متوافق مع السيو:

  1. قم بكتابة مقال حصري اعتمادًا على البحث جيدًا عن المعلومات والتأكد من صحة المصادر.
  2. استخدم أسلوبك الخاص في الكتابة ولا تقم بتقليد غيرك، أو سرقة المحتوى من مواقع منافسة لأن ذلك سيعرض مدونتك للخطر.
  3. استخدم الكلمات المفتاحية في المقال.
  4. استخدم المقدمة والخاتمة متضمنة الكلمة المفتاحية.
  5. قم بكتابة عناوين فرعية وثانوية لتنظيم المقال H2 – H3 – H4.
  6. أضف الصور أو الأنفوجراف خلال المقال وحبذا مشاركة مقاطع الفيديو سيقوي ذلك من مقالك كثيراً.
  7. تأكد من عدم وجود اخطاء إملائية خلال المقال.
  8. قم بمشاركة المقالات عبر مواقع التواصل الإجتماعي.

شاهد: مشروع تصميم البطاقات

4- تفعيل طرق الربح

بعد أن تقوم بإعداد مدونتك وتكتب محتوى المدونة بعدد لا بأس به من المقالات، وبعد الحصول على زيارات من جوجل يأتي الأن وقت التفكير في الربح من مدونتك، فإما أن تقدم مدونتك لأدسنس وتستمر في كتابة المقالات والكتابة عن كلمات مفتاحية ذات سعر نقرة جيد وفي نفس الوقت متوسطة المنافسة، لكي تتمكن من المنافسة عليها.

كما بإمكانك البدء في استغلال جمهورك وزوار مدونتك لتسويق المنتجات او الخدمات. لهم والربح من العمولات، وهناك طرق أخرى للربح من المدونة مثل بيع المنتجات أو تسويق خدماتك إن كنت تعمل في مجال العمل الحر وبيع الخدمات المصغرة على مواقع الفريلانسينج مثل خمسات أو مستقل.

هل يمكن الربح من مدونة بلوجر Blogger بدون رأس مال؟

كما ذكرت لك في بداية مقالي أن مدونة بلوجر مجانية تماماً. ويمكنك إنشائها والعمل عليها بدون رأس مال، حيث توفر لك منصة بلوجر نطاق مجاني وهو اسم المدونة وعنوانها الذي يظهر في محركات البحث، كما تتيح لك عدة قوالب مجانية تمامًا لمظهر مدونتك، بالإضافة إلى ذلك توجد عشرات القوالب المجانية. لمدونات بلوجر والتي تتميز بالسرعة والشكل الأنيق والتواجب مع الهاتف المحمول من أشهرها قالب سيو بلس أو سكويز.

ولكن إن كنت ترغب في إنشاء مدونة احترافية. فأنصحك بشراء دومين مدفوع وقالب مدفوع بسعر لا يتعدى 15 دولار، فالنهاية القرار لك إن كنت ترغب في الربح من مدونة بلوجر Blogger بدون رأس مال فهذا متاح لك، وإن كنت ترغب في استثمار بعض النقود في مدونتك فهذا يعزز من نجاحها وإمكانية الربح منها.