نجاح مشروع بوفيه للساندويتشات دراسة جدوى

نجاح مشروع بوفيه للساندويتشات دراسة جدوى

نجاح مشروع بوفيه للساندويتشات دراسة جدوى

مشروع بوفيه للساندويتشات هو من اكثر المشاريع الناجحة. حيث أن هذا المشروع يعتبر من المشاريع التي ينجذب اليها الكثير من الشباب .ويعود هذا إلى أن المشروع سهل وغير مكلف و نجاحة مضمون .

وذلك لأن كثير من الناس لديها السندوتشات بجانبها المخلل شئ أساسيا في حياتهم، وبالتحديد المدارس والجامعات والذين يقضون يومهم خارج المنزل. و الموظفين الذين يقضون أكثر أوقاتهم في العمل، هؤلاء يعتمدون بشكل كبير على السندوتشات .

و السندوتشات ذات أقبال كبير من كل فئات وطبقات المجتمع من الكبار والصغار. ونتيجة لهذا الأقبال الشديد فأن المنتجون وأصحاب المحلات يجنون أرباح خيالية من وراء هذا المشروع.

وأيضا نجد أن هذا مشروع بوفيه للساندويتشات يوفر فرص عمل كثيرة للشباب والخريجين .حيث أنة ممكن أن يعمل به كبار السن الذين لديهم قدرة على العمل وتحقيق الارباح.

ولكن يجب أن يكون هناك المعلومات الكافيه للقيام بهذا المشروع بشكل جيد. ويعتمد هذا المشروع على الاعلانات حتى تعرفة الناس، لأن الأعلان سوف يزيد من نسبة الربح مما يجعل المشروع من المشاريع الناجحة .

مشروع بوفية للساندويتشات
مشروع بوفيه للساندويتشات

نقاط مهمة في مشروع بوفيه للساندويتشات وهل هو مربح أم لا؟

بكل تأكيد ما تسمعه ليس من وحي الخيال ولكن من وحي تجارب حقيقية وناجحة . حيث وجدنا الكثيرين ممن يعملون في هذا المجال. حققوا نجاحا مبهر وهذا يرجع لبعض النقاط المهمة في مشروع بوفيه للساندويتشات والتي هي كما يلي:

1• المشروع ليس مكلف نسبياً لا يتطلب منك الكثير من المال.
2• لا يتطلب مهارات وخبرات كبيرة. فقط يحتاج بعض بعض التدريب.
3• يقدم مشروع بوفيه للساندويتشات منتجات مناسبة لجميع طبقات المجتمع. وبثمن بسيط كون تكلفة المشروع ليست كتكلفة المطعم.
4• اختيار المكان المناسب والظاهر ولا يحتاج الكثير من البحث فهناك الكثير من الأماكن الجيدة وأنت فقط عليك الاختيار. على سبيل المثال حتى لو قررت أن تبدأ هذا المشروع ضمن الأسواق المليئة بالمطاعم. لأنه ليس بالضرورة أن يكون المشروع في إطار المنافسة. لأن المارة يفضلون الشراء منك.
5• الساندويتشات المقدمة في البداية لبست على قدر كبير من التنوع. لأن المواد الأولية معروفة ومحدودة. وبعدها بإمكانك التوسع وتنويع الأصناف.
6• يقدم مشروع بوفيه للساندويتشات خدمة ضرورية وهي الطعام وبالتالي هذا لن يجعل عملك موسمي أو عمل خاسر. و الطعام هو سلعة مستهلكة دائماً وفي كل وقت.

تكلفة مشروع بوفيه للساندويتشات:

كما تكلمنا في السابق. إن مشروع البوفيه يتعلق بشكل كبير بالطريقة التي ينفذ المشروع من خلالها إن كان متنقل أو ثابت. بالتأكيد إن كان متنقل سنحتاج إلى شراء سيارة المناسبة. وبالمثل أيضا إذا كان ثابت سنحتاج إما لشراء محل أو استئجار محل .

يجب أن تعي عزيزي القارئ أنه يمكن شراء معدات مستعملة وذلك لتوفير بعض النفقات. واستثمارها لأجل زيادة المواد الأولية والأصناف التي تتوفر في البوفيه الخاص بك.

متطلبات نجاح مشروع بوفيه للساندويتشات

بالطبع يوجد الكثير من الأشياء التي يمكن تقديمها للمشروع لتحقيق النجاح منها:

يتعامل هذا المشروع مع أنواع عديدة من السندويشات والوجبات الخفيفة . إضافة إلى الأطعمة المعلبة فهذا المشروع لا يلتزم بتوفير نوع معين من الطعام.
فكلما ازداد عدد أنواع الأطعمة المعروضة . يزداد الطلب على هذا المشروع وبالطبع ستزداد نسبة الربح التي سوف يحصل عليها المشروع نتيجة لذلك.

من المهم والضروري أن يكون المحل أو المتجر نظيفًا . وأيضًا أن تبدو السندويشات والأدوات المعروضة في هذا المشروع جميلة ونظيفة . لأن النظافة تعد العامل الأكبر في المحافظة على ازدياد العملاء وتدفقهم.

وإضافة إلى بيع السندويشات والوجبات الخفيفة . يمكن لصاحب خذا المشروع أيضًا ان يشتري ثلاجة ويبيع المشروبات الغازية وأيضا مجموعة متنوعة من العصائر الطازجة ، حيث تعد هذه الإضافة جيدة لنجاح المشروع.

ما هي المعدات المطلوبة في مشروع بوفيه للساندويتشات ؟

تختلف المعدات المطلوبة في مشروع بوفيه للساندويتشات من شخص إلى آخر .فعلى سبيل المثال إذا أردنا تقديم المشروبات مع الطعام.

بالطبع سنحتاج إلى معدات زائدة عن المحل الذي يقدم مشروبات فقط أو طعام فقط. وهكذا تختلف من مشروع إلى آخر، ولكن على سبيل التعريف بكل المعدات سأذكر لكم معدات بوفية الطعام والشراب فيما يأتي :

1- قبل البدئ بشراء المعدات لابد من تجهيز المكان بمصادر الكهرباء والمياه بشكل أساسي.
2- تجهيز المكان بعدد مناسب من المقاعد والطاولات. من دون المبالغة في الشراء ببداية الأمر حتى تتعرف على مدى النشاط وحركة البيع والشراء في البوفية.
3- شراء جهاز لقلي البطاطس. والتي تعتبر مشروع ناجح بالعديد من الدول ولا يقتصر على دولة معينة .حيث ان البطاطس المقلية تعد من أحد اهم العناصر التي تساهم مساهمة كبيرة في زيادة المبيعات في البوفيه.
4- يجب شراء جهاز لشوي وتسخين السندويتشات كي تتمكن من إعداد السندوتشات مسبقًا وعند الطلب عليها تقوم بتحضيرها للزبون. وهذا يساعد على تقليل وقت الإنتظار للزبون.
5- شراء آلة لتحضير المشروبات الساخنة مثل الشاي والقهوة والنسكافية وغير ذلك من المشروبات التي يمكن ان نقوم بها من خلال هذه الآلة. وإن لم تجد آلة تجهيز المشروبات بإمكانك أن تأتي بغلاية بسيطة مؤقتًا ثم تقوم بتطويرها بعد نجاح المشروع وزيادة بيع المشروبات.
6- من الضروري تحضير ثلاجة حفظ الطعام وإلا قد يفسد الطعام في وسط اليوم . ومن الممكن أن تسبب لك هذه الخسائر في بداية الأمر صدمة تجعلك تترك هذا المشروع.
7- شراء ثلاجة للمشروبات مثل الكولا والعصائر المثلجة والماء وغير ذلك من هذا القبيل ، وبحسب رؤيتك لحركة البيع والشراء بإمكانك أن تأتي بها لدعم هذا المشروع.

ساندويتشات
ساندويتشات

السوق المستهدف ل مشروع بوفيه للساندويتشات ؟

إن السوق المستهدف بمشروع مطعم الوجبات السريعة هو الأماكن المزدحمة التي يعاني اصحابها من ضيق الوقت بتحضير أي أطعمة بسبب الازدحام، وبالتالي يلجأون إلى شراء وجبات سريعة من المطاعم.

والعملاء المستهدفون هم الأفراد العاملون الذين يعانون من ضيق الوقت بتحضير الطعام في المنزل، وأيضاً أصحاب الرواتب المنخفضة، حيث أنهم يعدون أكثر من يبحث عن الأطعمة السريعة والتي تكون أسعارها في متناول ايديهم.

انواع السندوتشات التى يتم تقديمها في مشروع بوفيه للساندويتشات:

يقدم المحل انواع عديدة من السندوتشات ولا يرتبط بنوع معين من الطعام فكلما ازدادت الانواع بالطبع يزداد الإقبال وبالتالى تزداد الأرباح . ولكن الإهتمام بنظافة المحل ونظافة الأطعمة يعدان من اكبر الأولويات وذلك لأنها تعد من اكبر العوامل التي تحافظ على جذب الزبائن.

هناك أنواع وأصناف مختلفة التي يمكن تقديمها عند فتح مشروع بوفيه للساندويتشات وهي رائجة ومطلوبة عند الكثيرين و الكثير من الناس لا يستغنو عنها ويقوموا بتناولها يوميًا ومن أمثلة المتنوعة:
1• الفلافل والفول وهي أكلة شعبية محبّذة في كثير من الدول العربية و يتهافت عليها الناس من مختلف الطبقات الاجتماعية نظرا لمذاقها اللذيذ . و حتّى الأجانب من السياح يعجبهم هذا المذاق وأصبحوا يتهافتون على شراء هذه الأكلة.
2• الباذنجان والبطاطس ويوجد أكثر من طريقة في عملها.
3• أكلة العجة.
4• أنواع الجبن المختلفة.
5• اعداد السندوتشات على اختلاف أنواعها ومكوناتها.
6• اعداد وجبات السريعة والخفيفة التي تعتمد على الشاورما والبيض  واللحمة والكبدة والتونة وغيرها من الأصناف المعلبة. التي من السّهل إضافتها لإعداد وجبه وسريعة تفوح منها روائح ذكيّه تجذب العديد من الزبائن.
7• المخللات بكل أنواعها.
8• المايونيز.
9• السلطة بكل أنواعها.

 

الموقع المناسب لمشروع بوفيه للساندويتشات

فى هذا المشروع يجب أن نختار الموقع المناسب لضمان نجاح المشروع. ويفضل أن يكون تجاريا ويوجد فيه اعداد كبيرة من المحلات والمشاريع. وكذلك يجب أن يكون سكنيا يزداد به عدد السكان، وذلك كي يكون قريب من المستهلكين. وحتى تتم شهرة هذا المشروع بسرعه، ان هذا المشروع من المشاريع التى تحتاجها جميع طبقات الشعب.

وعلينا البحث على شقة لا تقل مساحتها عن 80 متر مربع ليتم بها المشروع ،حيث سيتم أستخدام جزء من مساحة هذه الشقة فى عملية الإنتاج وجزء آخر في عملية التخزين. ويفضل أن تكون ملك لصاحب المشروع وأن لم يكن ذلك فيفضل أن تكون ذات أيجار منخفض كي لا تؤثر على نسبة الربح.

وعلى صاحب المشروع ان يقوم بتعديلها ويضع وجهاته الخاصة بالمشروع عليها، وكما يفضل وضع لافتة كبيرة ومضيئة على المحل من الخارج ليتعريف الناس عليه.

ويجب اختيار عنوان مكانه سهل ومعروف كي يسهل الوصول اليه، ان الموقع والمساحة من أهم العوامل لنجاح المشروع ويجب الأهتمام بهم جيدا.

مشروع بوفية للساندويتشات
مشروع بوفيه للساندويتشات

اقرأ أيضا 

مشروع فساتين اطفال في السعودية و الاستيراد [دراسة جدوى]

مشروع مغسلة سيارات في السعودية

  طباعة التشيرتات دراسة الجدوى وكيفية التسويق

إليك أفضل المشاريع المربحة للشباب والنساء

مشروع تموينات دراسة جدوى محل بقالة

 

العمالة المطلوبة لمشروعك

في مشروع بوفية للساندويتشات تكون نسبة العمالة بها متوقفة على التوسيع والتطوير. حيث كلما ذاد التوسع فى المشروع ذاد عدد العمال التى تحتاج اليها، وفى بداية المشروع هذا سنحتاج الى وجود موظف مساعد ، ولكن عند التوسع سنحتاج الى مدير وتكون الأدارة من أختصاص مالك المشروع.

فهو الذى يقوم بمتابعة المشروع ودفع الرواتب الى المواظفين، ولكن فكرة يقوم توظيف مدير للمشروع غير جيدة، وذلك لأنه سيكون المتحكم فى المشروع.

وسيتوقف العمل أذا ترك المشروع، لذلك فكرة إدارة المشروع لمالكه هى الفكرة السليمة. لهذا يجب أن يكون عند المالك خبرة فى العمل ومتابعة السوق بأستمرار، ومعرفة بأسعار السوق وبالمنافسين. ومن العوامل التى تتسبب نجاح مشروع بوفية للساندويتشات هى صفات العمال فيجب أن يكون لديهم خبرة فى العمل، ولباقة فى الحديث، ومهارة فى التعامل مع الناس،والإتصاف بالأمانة والدقة.

العوامل التي تساعد على نجاح المشروع:

1- علينا دراسة هذا المشرع جيدًا لمعرفة تكلفة التنفيذ لتقدم افضل الخدمات لجميع الزبائن.
2- استشارة أصحاب المشاريع السابقة الناجحة لكسب عوامل نجاحهم وتميزهم.
3- الاهتمام بالمساحة والموقع المناسب لتطبيق هذا المشروع.
4- من الضروري أن يتميز المطعم بالنظافة دائمًا.
5- ان يرتدي العاملين في المطبخ قفازات كي نضمن نظافة الأكل.
6- استعمال الأدوات ذات الجودة العالية.
7- قيام العمال بخدمة الزبائن بالشكل اللائق والمريح.
8- عدم التأخير بتقديم الوجبات المطلوبة كي لا يمل الزبون.
9- توفير عدد مناسب من سائقي الدليفري الذين يقوموا بتوصيل الطلبات إلى المنزل.
10- ان تكون المعدات الأساسية التي يعتمد عليها هذا المشروع جديدة، ومن الممكن أن تكون المعدات الثانوية مستعملة وذلك للتقليل من التكلفة.
11- الاهتمام بتصميم منيو منسق بشكل جيد وان تكون الوانه مبهجة لتريح النظر عند القراءة.

مشروع بوفية للساندويتشات
مشروع بوفية للساندويتشات

نصائح لأجل عمل مشروع بوفيه ساندويتشات متميز:

كما هو بالعادة في كل مقالة نرفق لكم مجموعة من النصائح الهامة ، والتي تكون نتاج خبرات الكثير من هكذا مشاريع ،وهذه النصائح بالتأكيد مفيدة جداً ومن الجيد الإنتباه إليها:
1. الحرص على تجهيز المحل بالديكورات التي تناسب خطة العمل والألوان وكذلك عمل لافتة مميزة لمشروع البوفيه .
2. الاهتمام جيداً بنظافة المكان وأيضا نضافة المعدات وخاصة أن الزبون أول ما قد يخطر بباله رؤيتها.
3. التعامل مع موردين جيدين للبضائع الموجودة . وبالمقابل يجب أن تكون البضاعة لديهم من لحوم وخضار طازجة.
4. الحرص على اختيار المعدات ذات الجودة العالية وأن تمتاز بكفاءة عمل جيدة.
5. يجب ان نضع أمام أعيننا فكرة تطوير المشروع وتوسيعه ويجب عدم الاكتفاء بأصناف محددة ومعينة بشكل دائم.
6. ومن الأشياء الهامة التي يجب الانتباه إليها هي التعامل الراقي مع الزبون فهو الذي يجلب لك زبائن أكثر يوماً بعد يوم.

معدل الأرباح المتوقعة في مشروع بوفيه للساندويتشات

الأرباح تختلف من مشروع إلى آخر ومن مكان لآخر أولا بالطبع كلٌ حسب رزقه والامر الثاني حسب المنتجات المقدمة فمثلا كما تكلمنا بالنقطة السابقة عن السلع التي يمكن أن يتم تقدم في البوفيه .

بالتأكيد لا يمكن ان تتساوى أسعار من يفتح مشروع بوفيه في المدرسة بأسعار من يقيم مشروع بوفيه بشركة ما فبالتأكيد الأسعار في الشركة ستكون أعلى من الأسعار في المدرسة بسبب اختلاف السلعة.
ان هذا المشروع يمكنه تحقيق أرباح كبيرة لكن لابد من تنفيذه بالشكل السليم، كما انه اذا تم تغطية جميع المصاريف التي تخص المشروع وتم دفع الرواتب العاملين وبقي بعض المال فهذا يعد ربح.

كيف تجعل عملك أكثر ربحية

لزيادة الربح في مشروع بوفية للساندويتشات ليس بالأمر الصعب طالما كان هناك طرق مدروسة تعمل على زيادة هذه الأرباح بدرجة كبيرة، ومن هذه الأشياء التي تعمل على زيادة الربحية تجهيز مكان لركن السيارات جانب المشروع كي يتم جلب الكثير من العملاء.

ومن الممكن تقديم خدمات تموين إلى الشركات والمؤسسات وفي فكرة أخرى لا تتخلص من معدات الطهي القديمة بل نظفها أول بأول بدلا من شراء معدات جديدة وهذا بدوره يوفر عليك دفع تكاليف كبيرة، أو يمكن بيعها إلى مطاعم أخرى ومن ثم استثمار العائدات في المعدات الجديدة وتحسينات المشروع الخاص بك.

ساندويتشات
ساندويتشات

خلاصة

مشروع بوفيه للساندويتشات يعد من المشروعات التي تحقق نجاح كبير؛ وذلك كون الطعام يعتبر من السلع التي يتم استهلاكها يوميا وهو من المشروعات المنتشرة بكثرة في أغلب الدول العربية ولكن لتنفيذ مثل هذا المشروع يجب الاهتمام بالمتطلبات والمعدات والأعمال الخاصة به والأهم النظافة حتى تتحسن الأرباح في مدة زمنية بسيطة.

 

309 مشاهدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *