مشروع مغسلة ملابس مربح وناجح | دراسة جدوى احترافية

مشروع مغسلة ملابس مربح وناجح | دراسة جدوى احترافية

تواجه معظم النساء مجموعة من المتاعب اليومية. حيث أن جميع ربات البيوت يقمن يوميا بالكثير من الأعمال الشاقة. كالطبخ وتربية الأطفال وتنظيف البيت وغسل الأواني وغيرها من المشاق اليومية. كما تواجه النساء اللواتي يشتغلن خارج البيت مشكلة كبيرة في إدارة الوقت نظرا لأخذ العمل جزءا كبيرا من وقتهم. وبالتالي لا يجدون الوقت للقيام بكل مهام البيت. لأجل هذا تجد معظم النساء مشكلة عويصة في غسل الملابس بسبب صعوبة هذه المهمة نظرا لضيق الوقت والأشغال الأخرى المتعبة. لهذا السبب ظهرت مجموعة من المشاريع التي تكمن مهمتها في تقديم خدمات غسل الملابس للعامة. ولهذا السبب قررنا أن نتطرق لكم في هذا المقال المقدم لكم من مدونة الربح إلى دراسة جدوى إحترافية لمشروع مغسلة ملابس.

يعتبر مشروع مغسلة ملابس أحد أكثر المشاريع الصغيرة الناجحة والمربحة في نفس الوقت. حيث يتميز هذا المشروع بانخفاض رأس المال الذي تحتاجه للبدأ فيه مقارنة بمجموعة من المشاريع الأخرى. وكذلك سهولة إدارته وتسييره حيث يمكنك إدارة هذا النوع من المشاريع دون امتلاك خبرة طويلة بالمجال. ويعتبر أيضا هذا المشروع أحد أفضل المشاريع بسبب الطلب العالي والمتزايد على خدمات هذه المشاريع بشكل دوري.

المحل والموقع الذي سيحتاجه مشروع مغسلة ملابس:

المحل والموقع الذي سيحتاجه مشروع مغسلة ملابس

يعتبر اختيار مقر المشروع أهم خطوة للنجاح. حيث أن هذه الخطوة تعتبر حجر الأساس وأول خطوة في بناء مشروع ناجح على أرض الواقع. ومن أجل اختيار المقر المثالي لمشروعك فانت تحتاج لدراسة معمقة حتى تصل إلى ما تحتاج وبأقل تكاليف إيجار. حيث يجب عليك أن تراعي أولا طبيعة المشروع الذي تريد بدأه. وذلك يشمل المساحة التي سيحتاجها مشروعك وأيضا الفئة التي سيستهدفها. كذلك يجب عليك اختيار مقر مشروعك بناء على الطبقة الاجتماعية التي تستهدفها وتريد زبائنك منها. أيضا يجب مراعاة حركة المرور اليومية بمنطقة محل مشروعك. يجب أن تقوم كذلك باختيار موقع يسهل الوصول إليه من طرف الجميع وتسهل فيه المنافسة. يجب أن تقوم أيضا باختيار محل بتكلفة ايجار معقولة بالنسبة لمشروعك.

كما يعرف الجميع فنجاح مشروع مغسلة ملابس يحتاج إلى محل بمساحة وبموقع بمميزات معينة. بخصوص المساحة الأنسب لمحل المشروع فتعتبر مساحة 60 مترا مربعا مساحة مناسبة جدا لهذا المشروع. أما بخصوص الموقع المناسب فكل ما كان المشروع بحي ذو مستوى معيشي ممتاز كلما كان أحسن. حيث يفضل أن يكون موقع المحل بالشارع الرئيسي بمنطقة يعيش بها أناس بمستوى معيشي أعلى من المتوسط. وذلك لكي تصل لأكثر عدد من الزبائن دون أي تسويق مباشر.

المعدات اللازمة لبدأ المشروع:

ومثل جميع المشاريع يحتاج مشروع اليوم مجموعة من المعدات والأدوات لبدأه، يجب عليك شراءها عبر رأسمال الذي خصصته لهذا المشروع إما عن طريق ما إدخرته من أموال أو الاقتراض من الأهل والأصدقاء، تقدم محلات مغاسل الملابس خدمات غسل جميع أنواع الملابس الرجالية والنسائية وكذلك ملابس الأطفال والزرابي والمفروشات والسجاد وغيرها وكذلك خدمات الكي لمختلف ما تم ذكره، ولبدأ هذا المشروع فستحتاج ما يلي:

  • 3 غسالات من النوع الأوتوماتيكي متوسطة الحجم.
  • غسالة للمفروشات كبيرة الحجم.
  • ماكينة لترقيم الملابس الخاصة بالزبناء.
  • مغسلة الملابس دراي كلين.
  • جهاز كوي أوتوماتيكي.
  • أكياس لوضع ملابس الزبناء فيها وتغليف المفروشات بها بعد الانتهاء من تنفيذ الخدمة.
  • مواد التنظيف الخاصة بغسل الملابس.
  • جهاز تجفيف يعمل بالبخار أو الكهرباء.

نصائح قد تفيدك في بدأ مشروع مغسلة الملابس:

  • إن لم يكن بحوزتك رأسمال كبير ننصحك بشراء معدات وأدوات مستعملة، هذا سيقلل التكلفة كثيرا.
  • إن كنت لا تملك رأس المال الكافي إبتعد عن القروض الربوية، ننصحك باللجوء إلى الجهات التي تمنح القروض الحسنة أو الأهل والأصدقاء.
  • إن خفت من المخاطرة أو كنت لا تود الاقتراض ولا تملك رأس المال الكافي ننصحك بالبحث عن شريك للبدأ بهذا المشروع.
  • في بداية المشروع، إن لم يكن بقدرتك شراء جهاز من هذه الأجهزة يمكنك أن تستعين بخدمات المغاسل التي تملك أجهزة لا تملكها.

اقرأ أيضا – مشاريع من المنزل: إليك أفضل 6 أفكار للمشاريع المنزلية

الأشياء اللازم عملها بالمحل قبل بدأ الاشتغال:

الأشياء اللازم عملها بالمحل قبل بدأ الاشتغال

قبل إطلاق المحل يجب أن تقوم بمجموعة من الأشياء اللازمة للاشتغال بعدها باحترافية وارتياح، حيث يجب عليك القيام أولا أن تقوم بعمل ديكور بسيط وأنيق للمحل ويجب أن يتسم المحل دائما بنظافته، كذلك يجب عليك تصميم ووضع لافتة جذابة وملفتة للنظر بحيث يجب أن تحمل اسما يعبر عن المشروع باحترافية ويجب أن تتسم بالأناقة في التصميم، وبخصوص السباكة يجب عليك أن تعيد أعمال السباكة للمحل كي لا تواجه مشاكل في المحل بعدها، أيضا يفضل أن تعين شخصا يساعدك يملك خبرة بالمجال أو يفضل تدريبه قبل إطلاق المشروع. يجب أن توفر كذلك مكانا لتعليق الملابس التي تم تنظيفها ومكان اخر للملابس التي لم يتم تنظيفها.

التراخيص اللازمة لإطلاق مشروع مغسلة ملابس:

التراخيص اللازمة لإطلاق مشروع مغسلة ملابس

لتنفيذ أي مشروع وتحويله من فكرة إلى أرض الواقع يلزم أن تحصل على رخصة أو سجل تجاري من طرف السلطات المختصة كي يصبح لك معرف ضريبي خاص بك وصلاحية للقيام بالأنشطة التجارية التي تريد بدأها، حيث يمكن أن يقودك الاشتغال بطريقة غير قانونية إلى مجموعة من الإجراءات القانونية التي يمكن أن تؤدي بك إلى غلق محلك. قبل فتح وإطلاق المشروع ننصحك بأن تكون جميع تحركاتك قانونية كي تواجه أي مشاكل مع السلطات.

تعتبر الوثائق المطلوبة للحصول على رخصة لفتح مشروع مغسلة ملابس قليلة حيث يعتبر الحصول على الرخصة أمرا سهلا وغير معقد كثيرا، حيث ستحتاج فقط شراء ملف لتضع به الوثائق والمستندات اللازمة لطلب الرخصة، وطلب النموذج الخاص بفتح المشروع، ونسخة من بطاقة التعريف، وكذلك نسخة طبق الأصل من عقد إيجار أو ملكية المحل، والسجل التجاري للمحل، وأيضا رسم تقريبي لمساحة المحل.

نصائح لضمان الحصول على قبول لطلب الحصول على رخصة بسهولة:

بالنسبة للقبول، ننصحك بالتزام جميع المعايير التي تطلبها السلطات من أجل الحصول على القبول بسهولة. من بين هذه المعايير يجب توافق مساحة المحل مع نوع المشروع، ويجب أن تكون أنابيب الصرف من النوع البلاستيكي وذلك لتجنب تفاعل مواد التنظيف مع الأنابيب من الأنواع الأخرى. أيضا يجب أن يفصل بين مكان استقبال الزبناء ومكان غسل الملابس وكيها عن مكان استقبال العملاء، كذلك يجب أن يخصص مكان للملابس المتسخة قبل غسلها وأيضا يجب عليك أن تقوم بانشاء سجل متعلق بأصحاب الملابس والعملاء.

العوامل التي تؤدي إلى نجاح أو فشل مشروع مغسلة الملابس:

يمكن أن تؤدي مجموعة من العوامل في تحديد مصير المشروع منذ البداية، مثل عدم تسيير وإدارة رأس المال بطريقة مناسبة، وعدم القيام بدراسة إحترافية للمشروع، وعدم إختيار موقع المحل ومساحته بالطريقة الصحيحة، وعدم اتباع الإجراءات القانونية والحصول على رخصة قبل بدأ العمل، عدم إستعمال أجهزة ومعدات وأدوات سليمة وعدم صيانتها، كذلك المبالغة الكبير في أسعار الخدمات التي تقدمها، وعدم الحرص على نظافة المكان والمعدات، أيضا عدم الاهتمام بجودة الخدمات التي تقدمها، وعدم تقديم تجربة عملاء جيدة تزيد ثقته في المحل وغيرها، كل هذه العوامل تؤدي إلى فشل المشروع بشكل مؤكد.

اقرأ أيضا – المشاريع الصغيرة: مميزاتها وعوامل نجاحها.. وأفضل أربع مشروعات مربحة

خاتمة:

ختاما، نتمنى أن تكون استفدت من هذا المقال ونتمنى أن نكون أجبنا على جميع الأسئلة التي تراودك بشأن فتح شروع مغسلة ملابس، كذلك يتمنى لك فريق مدونة الربح النجاح والتوفيق في خطوتك القادمة.

473 مشاهدة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *