مشروع تموينات دراسة جدوى محل بقالة

مشروع تموينات دراسة جدوى محل بقالة

مشروع تموينات دراسة جدوى محل بقالة

دراسة جدوى محل بقالة . من أفضل المشاريع على الإطلاق هو مشروع السوبرماركيت (البقالة). والمعروف بالدخل العالي على مدار الأيام ولهذا السبب نلاحظ كثرت البقالات في الشوارع والممرات والأحياء. وهذا ما يدل على نجاحها. لذلك إذا كنت تفكر في أفتتاح مشروع تموينات هنا سنوضح لك كل ما يخص محل البقالة وماهي العوامل والطرق التي تؤدي لنجاح مشروع بقالتك.

مشروع تموينات دراسة جدوى محل بقالة
مشروع تموينات دراسة جدوى محل بقالة

دراسة جدوى محل بقالة وكم هي أرباحه شهرياً؟

سوف أعرض لكم أهم العوامل والمسببة في نجاح مشروع بقالة بأرباح شهرية عالية، في بداية مشروع البقالة والمناسب في المملكة العربية السعودية وجميع البلدان العربية الأخرى. فعند مرورك في أي شارع لابد لك من أن تجد محل بقالة هنا أو هناك لأن مشروع البقالة من أكثر وأهم المشاريع المنتشرة منذ زمن طويل والتي أثبتت نجاحها.

سنقوم في ما يلي بإجراء دراسة جدوى محل بقالة صغير الحجم . عن طريق تسليط الضوء على بعض النقاط المهمة التي تساعدك على البدء في المشروع على أرض الواقع، وهذه النقاط هي:

كيف تختار مساحة وموقع محل البقالة

كلما كان موقع المشروع قريباً من مكان سكنك يكون أفضل. لأنك بذلك توفر مشقة التنقل كل يوم للعمل وأيضاً سيجلب لك زبائن تعرفهم .

وتربطك بهم علاقات القرابة والجيرة أما بالنسبة للمساحة فيجب ألا تقل عن مساحة غرفة عادية وكلما كانت المساحة أوسع كلما كان ذلك أفضل. لأن المساحة الواسعة تساعدك على تصريف المنتجات الغذائية بسهولة وتساعدك على الحركة بشكل سلس ومرن.

تجهيزات محل البقالة

تستطيع طلاء جدران المحل باللون الأبيض لأن ذلك سوف يعطي إيحاءً باتساع المكان. إضافة إلى أن اللون الأبيض يريح البصر أما بالنسبة للإنارة فمن الأفضل أن تقوم بتركيب وحدات إضاءة بيضاء في السقف. وأخرى في خارج المحل. أما الأرضية فمن الأفضل أن تكون من الجليز لكي يسهل عليك كنسها أو تنظيفها بالماء لتزيل الأتربة والغبار.

إضافة إلى أنه يجب عليك وضع بعض الرفوف الخشبية في الجوانب الثلاثة للبقالة لترتيب المنتجات، وفاترينة من الزجاج لتكون فاصلاً بين الزبون والبائع. أيضاً سوف تحتاج إلى تلفزيون وكرسي ومروحة سقف.

المواد الغذائية التي يجب أن تتوفر في البقالة

1• جميع أنواع المعجنات وبإحجام مختلفة: كالمعكرونة والأرز .
2• جميع أنواع الفرينة والسميد.
3• الحليب وجميع مشتقاته بمختلف الأنواع والأحجام.
4• منتجات حيوانية كعلب السردين والتونا.
5• أنواع المخللات.
6• مواد التنظيف المستخدمة بكثرة في المنزل.
7• بعض أنواع العطور.
8• لوازم تحضير الشطائر والكعك والكريمة.
9• بعض المكسرات والبقوليات الجافة.
10• أنواع مختلفة من المشروبات الغازية والعصائر.
11• منتجات للأطفال من بسكويت وحلوى وشوكولا وشيبس.
12• قوارير زيت مدعم وقوارير لأنواع زيوت أخرى: مثل زيت الذرة والبن وأكياس النسكافيه.
13• أنواع مختلفة من الصابون المعطر والأخضر.
14• مناديل ورقية.
15• علب سمنة، مربى، معجون الطماطم، هريسة…
16• وتستطيع أيضاً زيادة بعض المنتجات حسب رغبات الزبائن كعلب السجائر وبطاقات شحن الهاتف النقال.

مشروع تموينات دراسة جدوى محل بقالة
مشروع تموينات دراسة جدوى محل بقالة

كيف تحصل على بضائع المحل

بإمكانك أن تتعامل مع تجار الجملة. الذين يقومون بتوفير جميع السلع التي تحتاج إليها، أو بإمكانك أن تتصل ببعض الشركات التي تقوم بإرسال ممثلين إليك ويوفروا لك منتجاتك التي تحتاجها. لا تقلق بشأن الحصول على البضائع فهو ليس أمراً صعباً.

المعدات والأدوات اللازمة في محل البقالة

رفوف خشبية ترتب عليها المنتجات بحسب النوع.
ثلاجة لوضع جميع منتجات الحليب ومشتقاته والألبان وأحياناً بعض قوارير المياه المعدنية والمشروبات خصوصاً في أوقات الصيف الحارة.

يوجد شركات مشهورة مثل شركة كوكاكولا أو بيبسي أو نستله التي تقدم ثلاجات مجاناً مقابل بيع منتجاتها، بإمكانك أن تتعامل معها.

كيفية تطوير المشروع عبر دراسة جدوى محل بقالة

إن مشروع محل البقالة سريع التطور وذلك من خلال الدعايات الترويجية البسيطة. كما أن بيع الجيران يزيد من فرص البيع في المحل هذا أولاً.

وثانياً تستطيع الترويج للمحل من خلال وضع لافتات على الواجهة، والأهم من ذلك أن يكون الطريق الذي يؤدي إلى المحل مناراً جيداً. كل ذلك سيضمن لك زيادة المبيعات وتطور المشروع.

وأهم الأشياء في دراسة جدوى محل بقالة التي تجعل الزبائن يعتمدون على محلك هو تأمين البضائع الأساسية لهم والبضائع التي يصعب الحصول عليها. بالإضافة إلى عدم رفع أسعار المحل عن سعر السوق، والتعامل الجيد مع الزبائن.

وفتح المحل في أوقات محددة دون إغلاقه فجأة لكي يعرف الزبون متى تغلق ومتى تفتح، كل هذا سيجعل محل البقالة الخاص بك المحل المفضل بالنسبة لهم.

طريقة حساب أرباح البقالة

يتساءل الكثير عن طريقة حساب أرباح البقالة وكم هي أرباح البقالة شهرياً ولكن من الصعب الإجابة على هذا السؤال لأن: أرباح البقالة تتحكم بها عوامل كثيرة مثل أسعار البيع والشراء وكمية الطلب في منطقة المشروع وعوامل أخرى.

ومن خلال دراسة جدوى دراسة جدوى محل بقالة الشيء الوحيد الذي نستطيع أن ننصحك به في هذا الأمر هو أن تحاول تقليل التكاليف إلى أقل حد ممكن .حتى تتمكن من الحصول على أرباح ترضيك.

نصائح وأفكار عامة

1• موقع البقالة ضروري ومهم جداً خاصةً عندما يكون داخل المخطط السكني وأفضل مكان داخل المخططات السكنية هو في بداية مدخل الحي السكني. فكما يعرف أنه ليس مسموحاً فتح محلات تجارية داخل المخططات السكنية .وتكون المحلات التجارية والبقالات على الطرق الرئيسية وأفضل الطرق يكون هو بداية مدخل الحي وعلى زاوية.
2• تقديم الخدمات التي تتميز بها عن منافسيك من البقالات القريبة.
3• لا تنتظر مردوداً عالياً من مشروع البقالة في أول عام بل هو عام اكتساب الخبرة والتأسيس.
4• قم بوضع نظام محاسبي لكي تقوم بتسجيل الداخل والخارج من البقالة خاصةً إذا كانت مواد التموين كبيرة وليست صغيرة.
5• وضع كاميرات المراقبة.
6• لا تجعل العامل هو صاحب المحل بل أنت صاحب المحل ومراقبة المشروع أمر ضروري ومهم جداً، فإذا كان مكان البقالة بعيداً عنك وكنت ستغيب لأيام فالأفضل لك أن تبحث عن مشروع آخر غير محل البقالة.
7• نسبة الأرباح في محل البقالة يحسبها البعض كل ألف ريال مئتي ريال ربح وهذا الكلام ليس دقيقا ومعلومة غير مثبتة.
8• لا تقم باستئجار العقار الخاص بالمشروع بسعر مرتفع جداً لا يكاد يكفي مصاريف المشروع. فإذا كان دخل البقالة سنوياً مئة وخمسون ألف ريال وإيجار العقار مئة وعشرة آلاف ريال فأنت كالذي يعمل عند صاحب العقار. لذا قم بالبحث عن العقار منخفض التكلفة لإقامة مشروع البقالة.
9• تقوم بعض البقالات بوضع ثلاجات البيبسي والماء وغيرها في أماكن بعيده بحيث عندما يذهب الزبون لكي يشتري الماء مثلاً وعند عودته يشتري أشياء أخرى يجدها في الممر لذلك ضع في الممر أشياء يرغب بشرائها الزبون.
10• قم بوضع جهاز شبكة المدفوعات السعودية، استخراج الجهاز ليس أمراً صعباً ومردوده كبير على صاحب المشروع.

مشروع تموينات دراسة جدوى محل بقالة
مشروع تموينات دراسة جدوى محل بقالة

اقرأ أيضاً:

مشروع فساتين اطفال في السعودية و الاستيراد [دراسة جدوى]

مشروع مغسلة سيارات في السعودية

  طباعة التشيرتات دراسة الجدوى وكيفية التسويق

إليك أفضل المشاريع المربحة للشباب والنساء

نجاح مشروع بوفية للساندويتشات دراسة

 

 

الموقع المناسب

كما ذكرنا سابقاً في دراسة جدوى محل بقالة، فإن العروض التي تقدمها للعملاء، إضافةً إلى المنتجات والخدمات. تعتبر من الأشياء التي تسهل وصول الزبائن إليك. فيجب ألا يشعر الزبون بأي مشقة في الوصول إليك وأن تكون قريباً منهم في كل وقت.

تمتلك محلات البقالة متوسطة الحجم والأكشاك عادةً ميزة تنافسية كبيرة تميزها عن الأسواق التجارية ومحلات البقالة الكبيرة. وهي السهولة الكبيرة في الوصول إليها، فغالباً ما تكون في منتصف المدينة أو قريبة من الطرق السريعة أو الرئيسية (لكي تقدم خدمات سهلة وسريعة للمسافرين الذين لا يعرفون كثيراً عن المدينة).

يجب أن يكون مكان محل البقالة المتوسط الحجم مرئياً للعملاء ويجب أن يتوفر مساحة واسعة لموقف السيارات أو أن يكون قريباً من حركة السير، كما هو الأمر في المواصلات ومحطات النقل أو المكاتب ومجمعات المصالح الحكومية أو في المولات.

وسيكون أمراً رائعاً جداً إن استطعت فتح محل بقالة كبير وسط المدينة.
قم بالاستفادة من خدمات رصد وتحليل أنظمة المعلومات الجغرافية لكي تحدد الموقع المثالي لمحلك . والمقصود بذلك الخدمات التي تقدمها الشركات المنافسة والأسواق التجارية التي ترصد لك نوعية التركيب السكاني وخريطة التنافس التجاري.

يباع هذا النوع من التقارير إلى الجهات المهتمة، وقد تكون تكلفة هذا الأمر مرتفعة قليلاً على أصحاب المحلات الصغيرة. ولكن الخبر الجيد هو أنك تستطيع الوصول إلى هذا النوع من المعلومات عن طريق مكاتب دعم المشاريع التجارية الصغيرة.

سواء من الجهات العاملة في النشاط المحلي أو المكاتب الحكومية. عليك أن تبحث عن الموقع الإلكتروني الرسمي لهذه الجهات أو تتواصل معهم في مكاتبهم. ويجب أن تكون على دراية بما تحتاجه للحصول على هذا النوع من التقارير. عليك أيضاً أن تتعلم بنفسك طريقة رصد حركة السكان والمنافسة التجارية وتحليل الأشياء بطريقة دقيقة تضمن لك نجاح مشروعك.

توثيق علاقات العمل مع الموردين

يجب عليك أن تتواصل مع تجار الجملة لكي تضمن توريد المنتجات التي تحتاجها والتي ترغب ببيعها عن طريق منفذ البيع الخاص ،الذي يتضمن الأطعمة والمشروبات، وعلب السجائر إذا كنت تخطط لبيعها، والمنتجات المنزلية والأوراق، بالإضافة إلى المحروقات.

سيكون الخيار أمامك ما بين اعتمادك على بيع الجملة (وهي بحاجة إلى طلبات شراء كبيرة) أو اكتفاؤك بعقود مع أكثر من بائع جملة (وهذا الأمر ستكون تكاليفه أكبر وسوف تضيف عليك عبئاً مالياً، ولكن هو الأنسب في حال كان مشروعك صغير أو متوسط الحجم).

الخيارين السابقين لكل منهما عيوبه ومميزاته، ولكن القرار النهائي يتخذ بحسب احتياجات ووضعية المشروع التجاري.
ومن الخيارات الممكنة أيضاً . خصوصاً إذا كان مشروعك صغير جدًا . هو أن تحصل على منتجاتك من المحلات الكبيرة بسعر الجملة، وهذا أشبه بإن تجعل نفسك وسيط بيع بين تلك المحلات وبين عملاءك المحليين. ستقوم بعملية شحن واختيار البضائع بنفسك، ولكن من الممكن أن تكون الحيلة المثالية بالنسبة لك التي تضمن من خلالها أكبر معدل من الأرباح على المدى البعيد.

تحذيرات دراسة جدوى محل بقالة

يطلق على المشاريع التجارية هذه اسم “تجارة القرش والقرشين”، أي أنك تقوم بجمع أرباح ضئيلة جداً من كل مرة تقوم بالبيع بها.

ولكن العدد الضخم من عمليات البيع تلك يشكل معاً أرباحاً كبيرة. تذكر أيضاً أنه كلما كان محلك صغيراً بالحجم، كلما كانت تكاليف الجملة الخاصة بكل منتج مرتفعة، لذلك لا تتوقع تحقيق أرباح مالية كبيرة بسرعة.

أهمية مشروع البقالة

يعد مشروع البقالة مشروعاً أساسياً يحتاج إليه المجتمع وهو يحوي مجموعات كبيرة من السلع الأساسية التي يحتاجها كل منزل وخاصةً في المناطق السكنية والأحياء. ومحلات البقالة تقصد بشكل يومي من قبل الناس. وعندما لا تتواجد سوف يحدث أزمات عديدة في المجتمع، ونستطيع تأكيد أن هذا المشروع أرباحه عالية ويحقق نجاح كبير.

ولكن يوجد عنصرين ضروريين هما أساس نجاحه هما: حسن الحصول على المواد الغذائية وحسن الإدارة. ويتمتع المشروع بمميزات متنوعة منها: أنه ليس بحاجة إلى رأس مال كبير أو خبرة. فتستطيع البدء به بأقل التكاليف ويكون ناجحاً في حال قمت بإدارته جيداً. لا يحتاج مجهوداً كبيراً أو وقتاً فقط كل ما عليك فعله هو أن تبقى في المحل، وعندما يأتي الزبون لطلب الأغراض تقوم بإعطائها له.

كيف تسوق لمحل البقالة الخاص بك في دراسة جدوى محل بقالة

في العصر الحديث، يجب أن يمتلك جميع أصحاب المشاريع صفحات عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل Twitter و Facebook و Instagram.

يجب عليك أن تفكر أيضاً في تسجيل محل البقالة الخاص بك في Google My Business و Yelp وأدلة الأعمال الأخرى. التقييمات الجيدة سوف تساعدك بالتأكيد في التسويق شفهياً. ولكن في المناطق التي تزدهر فيها محلات البقالة حقاً قم بتقديم العروض الخاصة.
لكي تجذب مزيد من الزبائن إلى الباب، قد تفكر في حملة مطبوعة، مثل التعميم الشهري الذي يقوم بعرض الصفقات اليومية. فقط كن متأكد من أن هامش أرباحك لا يزال سليماً.

الفرق بين التموين والبقالية

إذا كنت تريد الاطلاع على الفرق بين التموين والبقالة سنقدم لك هذه الفروقات:
محل البقالة هو تلك النافذة التي توفر إلى عملائها العديد من المواد الغذائية المختلفة إضافةً إلى البضائع المهمة التي تستخدم بشكل يومي.
محل البقالة التموينية هو المحل الذي يقوم ببيع الطعام إلى العملاء.. والذي يميل إلى شكل السوبر ماركت الصغير.
تستطيع الحصول على الطعام المجفف والمعلب والأطعمة الغربية والبهارات من متجر البقالة. ولكن الأمر في محلات البقالة التموينية يكون مقتصراً على المواد الغذائية الأساسية.

في محل البقالة تستطيع الحصول على البضائع بالتجزئة، وأن تبيعها إلى الزبائن مرة أخرى، ولكن في محلات البقالة التموينية سيكون هذا الأمر صعباً.
بالنسبة إلى محلات البقالة التموينية عادةً ما تكون من السلع التي توفرها الدولة للمواطنين ولكن بشكل محدود يقتصر على السلع الأساسية.

بقالة
بقالة

خاتمة

في نهاية مقالة دراسة جدوى محل بقالة نتمنى أن تكون هذه الخطوات نالت اعجابك واستفدت منها للبدء في مشروع البقالة الخاص بك، ويجب عليك ألا تنسى أولاً تضييق نطاق الجمهور المستهدف. وذلك بمجرد أن تحدد من المشتري وما الذي سوف تبيعه له، ابدا البحث عن الموقع وتأكد من المتطلبات القانونية. عندما تجد الموقع المناسب والوفاء بالالتزامات المالية والقانونية، قم بالنظر إلى محطات التسويق المتنوعة التي قد تساعدك بالعمل بشكل أفضل. عندها ستكون بقالتك جاهزة للعمل واستقبال الزبائن.

317 مشاهدة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *