كيف تكسب المال من كتابة المقالات في 3 خطوات

كيف تكسب المال من كتابة المقالات في 3 خطوات

لا شك أنك كاتب محتوى محترف وتبحث عن فرصة لكي تربح من الكتابة مثلما يفعل الكثير من المدونين في العالم، ولكنك لا تعرف كيف تبدأ في ذلك باعتبار أن خبرتك بسيطة، لذلك أبشرك صديقي لأنك لن تخرج من هذا المقال وإلا وأنت تعرف كيف تكسب المال من كتابة المقالات؟

كيف تكسب المال من كتابة المقالات؟

يمكنك أن تكسب المال من كتابة المقالات عندما تعمل في أحد المواقع الإلكترونية وتقدم خدمة كتابة مقال متوافق مع السيو ويتميز مقالك بشروط معينة من شأنها أن تفيد الموقع وتساعده في تحقيق الأرباح ونناقش هذه الشروط بعد قليل، ويمكن أن تعمل على الغنترنت بنظام القطعة أو العمل الحر أي تكتب المقال وتحاسب على سعره بالإتفاق مع صاحب العمل. أو أن تعمل في وظيفة ثابتة مقابل راتب يتحدد حسب طبيعة وحجم العمل.

ويحتاج معظم أصحاب المواقع إلى توظيف عدد من الكتاب لديهم إما لإنشغالهم بأعمال اخرى أو لأنهم لا يجيدون الكتابة جيداً. فيتم اللجوء إلى شخص متخصص لتقديم تلك الخدمة التي تعد هي أساس نجاح الموقع، وبصفتي كاتب محتوى منذ سنوات يسعدني إخبارك أن مجال العمل في كتابة المحتوى مليء بالفرص والوظائف الشاغرة بمقابل مجزي. ولكن الأهم هو تقديم محتوى مميز يحقق الفائدة لكي يتمسك بك أرباب العمل.

ماذا تحتاج لكي تعمل في كتابة المقالات؟

الربح من كتابة المقالات

لكي تعمل في كتابة المحتوى تحتاج لبعض المتطلبات التي تؤهلك للنجاح في العمل وكسب الأموال، وهي:

1- المعرفة الكافية بالسيو Seo

بدون تطبيق معايير السيو في المقال سوف يفقد الكثير من قيمته عندما ينشر على الإنترنت. حيث أن كتابة مقال في الجرائد والمجلات الورقية. يختلف عن كتابته ونشره على الإنترنت، وهذا يأخذنا إلى تعريف السيو أو Seo وهي اختصار لجملة Search engine optimization أي تحسين محركات البحث ويعني عملية تطوير المواقع الإلكترونية لتناسب معايير محرك بحث جوجل بهدف الظهور في أولى نتائج البحث والتصدر في أهم الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها المستخدمين والعملاء المحتملين لموقع الشركة أو الشاط التجاري.

وهناك سيو المقال الذي يعتمد على عدة معايير أيضاً لكي يكتب المحتوى بصورة يفهمها جوجل جيداً وبالتالي يقوم بترتيب المحتوى في أعلى النتائج ويحصل على أعلى الزيارات. وهذا يفسر المقولة الشهيرة (المحتوى هو الملك) اي أن المحتوى هو الأهم في الموقع فتعتمد عليه الزيارات وترتيب الموقع واهتمام الزوار به. لذلك لابد أن تتعلم كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو.

2- امتلاك الأدوات الأساسية

لكي تعمل في كتابة المحتوى على الإنترنت تحتاج إلى امتلاك الأدوات للعمل، مثل:

  1. اتصال بشبكة الإنترنت.
  2. جهاز كمبيوتر أو حتى تستطيع العمل من هاتفك المحمول.
  3. محرر للكتابة مثل: ( مايكروسوفت وورد – مستندات جوجل).
  4. إيميل أساسي خاص بك، لكي يكون لك حساب على المواقع التي ستعمل بها.
  5. توافر وسيلة سارية لاستقبال الأموال، مثل (محفظة الكترونية – حساب بنكي – حساب بايبال).

3- معرفة بالتعامل مع المنصات (بلوجر – ووردبريس)

في كثير من الأحيان يتعين عليك نشر المقالات خاصتك على الموقع الذي تعمل به سواء كان ووردبريس أو بلوجر. لذلك لابد أن تتعلم كيف تضيف المقال على المحرر وتضبط تنسيقه وتهيئه للنشر بعد إضافة الصور وضبط الإضافات، وهذا شيء سهل جداً وسوف تعتاد عليه بمرور الوقت.

خطوات الربح من كتابة المقالات

الربح من كتابة المقالات

أعرض عليك الأن خطوات العمل والربح من كتابة المقالات على الإنترنت. وأريد أن أخبرك صديقي القارئ أن حبك وشغفك بالكتابة يجعلك تصل إلى أعلى المراتب وتتطور باستمرار. كما وتحقق الدخل الذي يكفيك وقد يغنيك عن الوظيفة التقليدية. فما هي خطوات الربح من كتابة المقالات؟

1- التعلم

عليك أن تكون على دراية كافية بمجال الكتابة على الإنترنت وتستطيع كتابة مقال حصري متوافق مع السيو مع إضافة ما يقوي مقالك من صور حصرية ومصادر موثوقة وتجنب الأخطاء الإملائية، من الضروري ان يصبح مقالك متناسب مع نية المستخدم الذي يبحث عن الموضوع، فلابد ان تفكر فيما يرغب في معرفته تحديداً وتوفر له ذلك، وإن كان ينقصك أيا من تلك الامور التي ذكرتها تستطيع تعلمها من خلال البحث عنها في جوجل ويوتيوب.

2- التسجيل في مواقع العمل الحر

مواقع العمل الحر هي منصات توفر مئات فرص العمل يومياً في كافة التخصصات ومنها الكتابة، كما وتضم آلاف العملاء من جميع أنحاء العالم، لذا انصحك بالتسجيل في كافة هذه المواقع للحصول على وظائف والاحتكاك بسوق العمل، ومن أفضل مواقع العمل الحر على الإطلاق ( موقع فريلانسر – موقع أب وورك – موقع خمسات – موقع مستقل). كما وتعمل هذه المواقع في دور الوسيط بين البائع والمشتري وتضمن لك حقك.

3- الممارسة

عليك أن تحاول إيجاد عملاء لديك وممارسة العمل والكتابة باستمرار لاكتساب الخبرات وتطوير المهارات وإنشاء نماذج العمل خاصتك. لذلك لا تركز في البداية على كسب المال وحاول العمل أكثر والتركيز على التعلم.

ما هي طرق الربح من كتابة المقالات؟

كتابة المقالات مجال فعال جداً لتحقيق الأرباح من خلال العمل على الإنترنت. وأعرض عليك الأن طريقتين من طرق الربح من المقالات.

  1. الربح من العمل الحر: وأعني بذلك ان تقوم بتقديم خدمة كتابة المقالات للغير من أصحاب المواقع، حيث تكتب المقال مقابل مبلغ محدد من المال، وتستطيع كتابة الكثير من المقالات خلال الشهر حسب خبرتك ومهاراتك وتحصل على راتب مجزي.
  2. الربح من إنشاء موقع إلكتروني: يمكنك استغلال مهاراتك في كتابة محتوى متوافق مع السيو وإنشاء موقع ويب خاص بك في مجال معين تحبه أو لديك خبرة به. وتستطيع الربح من موقعك بعدة طرق منها (الربح من الإعلانات من جوجل أدسنس – الربح من التسويق بالعمولة – الربح من بيع الخدمات). وعلى الرغم من أنك تستطيع ربح آلاف الدولارات شهرياً إلا أنه ربما تخسر كل شيء، لذلك عليك تعلم كيفية إنشاء موقع وإدارته بشكل صحيح.

مواقع الربح من كتابة المقالات

توجد العديد من مواقع الربح من كتابة المقالات العربية والتي يمكنك في البداية الإنضمام إليها والكتابة ضمن فريق عمل الموقع. وتستطيع كسب المال من خلال هذه المواقع، ومن اشهرها:

  1. موقع فهرس.
  2. موقع استكتب.
  3. موقع جوك.
  4. موقع كلامكو.
  5. موقع الأمنيات.
  6. موقع بيكسلز سيو.

نصائح لك

من خلال خبرتي في مجال العمل الحر والربح من كتابة المقالات أحب أن أوفر لك بعض النصائح الفعالة والتي سوف تفيدك كثيراً في مشوارك.

  • حدد مجال واحد للكتابة: من الأفضل دائما أن تحدد مجال أو مجالين للكتابة بهم، لا يمكنك أن تكتب في كل المجالات بنفس الكفاءة. قم بالكتابة في المجال الذي تحبه أو مجال لديك خبرة به. سوف يساعدك ذلك على التطور سريعاً والتخصص في مجالك والتمكن منه، كما وسوف تصبح إنتاجيتك أسهل وأسرع.
  • أقرأ باستمرار: احرص أن تزداد معرفتك يوماً بعد يوم. لا تكتفي بقدر معين اجعل لك قدر من القراءة في المجال الذي تكتب به، صدقني سيشكل لك ذلك فارقاً كبيراً في عملك وحياتك.
  • اكتب باستمرار: نصيحتي الثالثة لك والتي سترى تأثيرها بنفسك، هي أن تكتب دائماً حتى لو مقال صغير يومياً، سوف يساعدك ذلك على التطور سريعاً والتعلم من أخطاؤك.

في النهاية قد وضحت لك كيف تكسب المال من كتابة المقالات بصورة مبسطة وشاملة إلى حداً ما، وفي موقع الربح نعرض لك كافة طرق الربح من الإنترنت لكي تستطيع تحقيق دخل إضافي لك، وتتعلم طرق جديدة لتحسين مستواك المادي.

609 مشاهدة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *